شرح درس أسلوبي المدح و الذم - الثالثة إعدادي
بسم الله الرحمن الرحيم
أسلوبا المدح و الذم
1-
عناصر أسلوبي المدح و الذم :
تأمل هذه الجملة :
نعم الصديقُ المُخلصُ
هذا الأسلوب يسمى أسلوب مدح، أي أنني أمدح شيئا و أعبر عن
إعجابي به. الأصدقاء كثيرون، لكن الذي أمدحه من بينهم هو " المخلص" .
لذلك يسمى " مخصوصا بالمدح. والفعل الذي أفاد المدح هو " نعمَ " فيسمى
فعل المدح"، وبما أن لكل فعل فاعل، فالصديق في الجملة السابقة هو فاعل "
نعم"
لعلك أدركت الان
أن أسلوب المدح يتكون من ثلاثة عناصر : الفعل (نعم) - الفاعل - المخصوص بالمدح..
تأمل الآن هذه الجملة :
- بئس الصديقُ الخائنُ
هذا الأسلوب يسمى أسلوب ذم ، أي أنني أعبر عن احتقاري لشيء.
الأصدقاء كثيرون، لكن الذي أذمه من بينهم هو "الخائن" . لذلك يسمى
مخصوصا بالذم. والفعل " بئس " يسمى " فعل الذم "، كما يستعمل
فعل "ساء" أيضا للدلالة على الذم. وبما أن لكل فعل فاعل كما نعلم ،
فالصديق في الجملة السابقة هو فاعل " بئس" .
لعلك أدركت الان أن أسلوب الذم يتكون من ثلاثة عناصر : الفعل
(بئس أو ساءَ) - الفاعل - المخصوص بالذم..
تمرين 1 :
ميز عناصر أسلوبي المدح و الذم في الجمل الآتية
:
نعم الشرطيُّ النّزيهُ - ساءَ اللاعبُ العنيفُ - نعم الزوجةُ
الصالحةُ - بئسَ التلميذُ المتهاونُ.
تمرين 2 :
ركب جملة مدح وجملة ذم، وحدد عناصر كل جملة.
: الفاعل في أسلوبي المدح و
الذم 2-
تأمل هذه الجمل، وحاول تحديد الفاعل في كل جملة
:
نعمَ التلميذُ المُجدُّ
نعمَ تلميذُ القسمِ المُتفوقُ
نعمَ تلميذُ القسمِ المُتفوقُ
بئسَ تلميذاً المتهاونُ
بئسَ ما تقوم به التهاونُ
لا شك أنك أدركت أن الفاعل في الجملة الأولى هو "
التلميذ"، وقد جاء " مقترنا بأل " . أما في الجملة الثانية فهو
" تلميذُ القسمِ" وقد جاء " مضافا إلى المقترن بأل". أما في
الجملة الثالثة فقد جاء ضميرا مستترا مفسرا بتمييز ( تلميذا) ، وفي الجملة الرابعة
جاء أيضا ضميرا مستترا لكنه مفسر هذه المرة ب " ما ".
إذا سألتك الآن: ما هي أنواع الفاعل في أسلوبي المدح و الذم ؟
ستقول :
الفاعل في أسلوبي المدح و الذم أربعة أنواع : مقترن بأل – مضاف
إلى المقترن بأل – ضمير مستتر مفسر بتمييز -
ضمير مستتر مفسر بما .
تمرين تطبيقي :
حدد فاعل " نعم " و "بئس" في الجمل الآتية،
ثم بين نوعه :
- نعمَ قائدُ الفتحِ طارقٌ – بئس سلوكاً الكذبُ – نعمَ الأبُ
الحنونُ – نعمَ ما تسعى إليه النجاحُ – بئس صاحبُ المرءِ الحسودُ – بئس ما تقولُ
الغيبةُ .
تمرين تطبيقي
:
ركب جملة مدح بحيث يكون الفاعل مقترنا بأل.
ركب جملة ذم بحيث يكون
الفاعل ضميرا مستترا مفسرا بتمييز.
3- حبذا و لاحبذا :
تستعمل
حبذا للمدح ، ولا حبذا للذم ، وذا فيهما اسم إشارة فاعل.
نقول :
حبذا الصدقُ
حبَّ :
فعل. ذا : اسم إشارة فاعل. الصدقُ : مخصوص بالمدح.
ونقول :
لا حبذا الكذبُ
لا : حرف
نفي . حبَّ : فعل. ذا : اسم إشارة فاعل. الكذبُ : مخصوص بالذم.
4- إعراب
المخصوص بالمدح أو الذم :
يعرب
مبتدأً مؤخرا ، خبره الجملة التي قبله .
5- نماذج في الإعراب :
نعمَ التلميذُ المجدُّ
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
التلميذُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعلية
(نعم التلميذُ) في محل رفع خبر مقدّم.
المجدُّ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
حبّذا الشجاعةُ.
حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية
(حبذا) في محل رفع خبر مقدّم.
الشجاعةُ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
بئسَ سلوكا الكذبُ .
بئسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح.
و الفاعل ضمير مستتر مفسر بتمييز.
سلوكا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . والجملة الفعلية
(بئس سلوكا) في محل رفع خبر مقدّم.
الكذبُ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
تمرين :
كون جملة مدح باستعمال " حبذا"، وجملة ذم باستعمال "
لا حبذا ".
أعرب : نعمَ الكلامُ الصدقُ – حبذا التضحيةُ.
البحث :
ابحث عن إعراب : بئس ما تقولُ الغيبةُ.
انتهى الشرح بحمد الله يوم الثلاثاء 17 / 3 / 2020.
إعداد أستاذ اللغة العربية رضوان شقرطيل.
ملحوظة :
يمكنكم الإجابة على التمارين في خانة التعليقات مع ذكر أسمائكم.
بالتوفيق.
تعليقات
إرسال تعليق