أسلوبا المدح و الذم - الثالثة إعدادي
بسم
الله الرحمن الرحيم
أسلوبا
المدح و الذم
1- أمثلة :
* أسلوب المدح
المخصوص بالمدح
|
نوعه
|
الفاعل
|
الفعل
|
الجملة
|
المحافظُ
العملُ
النظيفُ
صيانةُ
|
مقترن بأل
مضاف إلى مقترن بأل بأل
مفسر بتمييز" فضاء"
مفسر بما
|
المواطن
مصدرُ
ضمير مستتر
" "
|
نِعْمَ
"
"
"
|
1- نِعْمَ المواطنُ المحافظ
2- نعمَ مصدرُ الرزقِ العملُ
3- نِعمَ فضاءً النظيفُ
4- نعمَ ما تقومُ به الدولةُ صيانةُ الاثار.
|
* أسلوب الذم :
المخصوص
بالذم
|
نوعه
|
الفاعل
|
الفعل
|
الجملة
|
الخنوعُ
الظلمُ
الرياءُ
الدَّمارُ
|
محلى بأل
مضاف إلى محلى بأل
مفسر بتمييز
مفسر بما
|
الموقفُ
عدوُّ الإنسانيةِ
ضمير مستتر
" "
|
بِئْسَ / ساءَ
"
"
"
|
1- بِئْسَ / ساءَ الموقفُ الخنوعُ
2- بئسَ عدوُّ الإنسانيةِ الظلمُ
3- بئسَ خُلُقاً الرِّياءُ
4-بئسَ ما تسعى إليه الأممُ الدَّمارُ
|
* حبَّذا ولا حبَّذا :
- حبَّذا النّضالُ
- لا حبَّذا الخنوعُ
2- استنتاج :
يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء ، ويستعمل أسلوب الذم
لاحتقار الشيء ، وكلاهما يتكونان من ثلاثة عناصر : الفعل – الفاعل – المخصوص بالمدح
أو بالذم.
* فاعل نعم وبئسَ :
يأتي فاعل نعم وبئسَ اسما مقترنا
بأل ،أومضافا إلى المقترن بها ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بتمييز، أو مفسرا بما
.
* إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
يعرب مبتدأً مؤخرا ، خبره الجملة التي قبله .
* حبّذا ولا حبَّذا :
تستعمل حبذا للمدح ، ولا حبذا للذم ، وذا فيهما اسم إشارة فاعل
3- نموذج في الإعراب :
نعمَ الثروةُ الأبناءُ
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الثروةُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعلية
في محل رفع خبر مقدّم
الأبناء : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ملحوظة :
من لم يكتب الدرس أو لم يكمله، هذه فرصة لتدارك الأمر.
تعليقات
إرسال تعليق