أسلوبا المدح و الذم - الثالثة إعدادي


بسم الله الرحمن الرحيم
أسلوبا المدح و الذم
1- أمثلة :
* أسلوب المدح
المخصوص بالمدح
نوعه
الفاعل
الفعل
الجملة
المحافظُ
العملُ



النظيفُ



صيانةُ
مقترن بأل
مضاف إلى مقترن بأل بأل

مفسر بتمييز" فضاء"

مفسر بما
المواطن
مصدرُ



ضمير مستتر



"         "
نِعْمَ
"
"
"
1- نِعْمَ المواطنُ المحافظ
2- نعمَ مصدرُ الرزقِ العملُ



3- نِعمَ فضاءً النظيفُ



4- نعمَ ما تقومُ به الدولةُ صيانةُ الاثار.
 * أسلوب الذم :
المخصوص
بالذم
نوعه
الفاعل
الفعل
الجملة
الخنوعُ


الظلمُ


الرياءُ


الدَّمارُ
محلى بأل


مضاف إلى محلى بأل

مفسر بتمييز
مفسر بما
الموقفُ


عدوُّ الإنسانيةِ


ضمير مستتر


"         "
بِئْسَ / ساءَ


"

"


"
1- بِئْسَ / ساءَ الموقفُ الخنوعُ


2- بئسَ عدوُّ الإنسانيةِ الظلمُ


3- بئسَ خُلُقاً الرِّياءُ


4-بئسَ ما تسعى إليه الأممُ الدَّمارُ
                                                                                                    
* حبَّذا ولا حبَّذا :
- حبَّذا النّضالُ
- لا حبَّذا الخنوعُ
2- استنتاج  :
يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء ، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء ، وكلاهما يتكونان من ثلاثة عناصر : الفعل – الفاعل – المخصوص بالمدح أو بالذم.
* فاعل نعم وبئسَ :
يأتي فاعل نعم وبئسَ  اسما مقترنا بأل ،أومضافا إلى المقترن بها ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بتمييز، أو مفسرا بما .
* إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
يعرب مبتدأً مؤخرا ، خبره الجملة التي قبله .
* حبّذا ولا حبَّذا :
تستعمل حبذا للمدح ، ولا حبذا للذم ، وذا فيهما اسم إشارة فاعل
3- نموذج في الإعراب :
نعمَ الثروةُ الأبناءُ
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الثروةُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدّم
الأبناء : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

ملحوظة :
من لم يكتب الدرس أو لم يكمله، هذه فرصة لتدارك الأمر.

تعليقات

المشاركات الشائعة